المستوى الخامس
العناصر الخمسة الخاصة بأعداد المدرب
1- طرق التدريب .
2- برامج التدريب .
3- الأعداد النفسي .
4- الرعاية الصحية .
5- تصميم العروض .
أولا : طرق التدريب
1. وسائل التدريب .
2. جلسة التدريب .
3. نظريات التدريب .
4. طرق التدريب .
5. التسجيل والقياس والاختبار والتقويم .
1- وسائل التدريب :
( المدرب - الكتاب - اللوحات - الأشرطة ) .
2- جلسة التدرب :
( محتوى - عوامل - زمن ) .
3- نظريات التدريب :
( المدرب - المتدرب ) .
4- طرق التدريب :
1. الطريقة الجزئية / الكلية .
2. طريقه التصحيح الفوري أو المؤجل .
3. الطريقة المتشابكة وغير المتشابكة .
4. طريقه التدريب بواسطة المساعدين .
5. طريقه المشاهدة والتكرار .
5- التسجيل والقياس والاختبار والتقويم :
على المدرب أن يسجل بكافه الوسائل من أوراق واشرطه ؛ كل ما يدور من تدريبات وقياسات للأفراد ؛ للوقوف أولا بأول على المستوى الحالي للعبه واللاعبين .
وعمليه التسجيل تمكن من قياس الوضع الحالي واتفاقه مع خطه التدريب وتحدد الموعد المتوقع لأجراء الاختبار وبعد ذلك يمكن التقويم وتصحيح الخطأ .
ثانيا : البرامج التدريبية
يقوم البرنامج التدريبي علي ركائز أساسيه هي :
1. الهدف الأساسي من البرنامج .
2. المدة المتاح لتحقيق الهدف .
3. القائم علي تنفيذ البرنامج .
4. الأفراد محل خطه التنفيذ .
5. نوعيه المحتوى المطروح داخل البرنامج .
6. الأساليب والطرق والنظريات التدريبية المستعملة .
7. البيئة التي سيتم تنفيذ البرنامج فيها ومدى تناسبها .
ويمكن أن تتنوع البرامج التدريبية كما يلي :
1. البرنامج التدريبي للأعداد البدني .
2. البرامج الخاصة بكل مستوى من مستويات اللعبة على حده أو بهم مجتمعين .
3. البرنامج الخاص بأعداد الأبطال للمنافسات .
4. البرنامج الخاص لأعداد الأفراد للعروض .
5. البرنامج التدريبي لأعداد المدربين .
6. البرنامج التدريبي لأعداد الحكام .
7. البرنامج التدريبي لأعداد الباحثين .
والزمن المثالي للوصول إلى أقصى درجات اللعبة يحتاج إلى التدريب سنتين إلى أربعه من التدريب المتصل
والمدرب يحتاج أعداده إلى سنه ونصف أو سنتين .واللاعب من المستوى الجيد يحتاج ستة اشهر .
أما الحكم فلابد أن يكون مدربا من الأصل ويكون قد مارس التدريب لما لذلك من أهميه في إكسابه الخبرة والتقدير الجيد وعمليه قدرته على تطبيق قانون اللعبة يحتاج ستة اشهر من التدريب كما انه من الضروري اشتراكه في البطولات التحكيم فيها من اجل رفع مستواه في التحكيم .
أما مصممي البرامج التدريبية فلابد أن يكونوا من أقطاب اللعبة ومن الأفراد الذين لهم الخبرة في هذا المجال هذا من ناحية البرامج الموحدة التي تعمم على كافه اللاعبين والمدربين لتنفيذها أما بالنسبة للمدرب في موقع التدريب فيمكنه تصميم برامج صغيره خاصة لبعض لاعبيه .
ثالثا : الأعداد النفسي
1- المقدمة :
دوافع الفرد ورغباته هي التي تدفعه للتدرب وكلا من العوامل الخارجية ونمط تدريب اللعبة هي التي تؤثر في استكماله ممارسه اللعبة أو تركها .
أن النزعة إلى الدفاع عن النفس وتأمين الفرد لنفسه تجعله يسعى للتدرب ؛ ومع دخول العوامل الرياضية من بطولات وفوز وبريق الحصول علي المركز الأول اصبح الهدف هو الرياضة وليس القتال .
إن التدرب علي لعبه من العاب الدفاع عن النفس والقتال تؤثر علي سلوك الفرد وتمنحه الثقة والجرأة والشجاعة وباقي الصفات الرياضية مثل احترام المنافس والصدق والأمانة .
2- الصفات الشخصية :
الفرد تركيبه من المشاعر والصفات ومنها الخوف والذي يتنوع مصدره داخل الفرد ؛ وفي القتال مع الخصم يكمن الخوف من أمرين : أما إصابة الخصم - أو التعرض للإصابة .
وفي لعبه اللـوتس ينتهي التخوف لان المهارات الخاصة باللعبة مع كفاءه المدرب تمنع الإصابات المتعمدة أو غير المتعمدة بنسبه كبيره .
وتنمي معاني جيده مثل حب اللعبة والدفاع عن النفس كفن ورياضه ؛ كذلك إنشاء صداقات جديده وحب التدريب والمدرب
كل ذلك يؤثر بصوره كبيره علي الصفات الشخصية للفرد .
كما إن المـدرب بذلك يحد من أحلام اليقظة إذا ما تسربت للفرد وخاصة إذا كان اللاعب في سن المراهقة ؛ مما يغير من دوافع الفرد حتى يتسم بالواقعية .
3- العلاقة بين اللعبة وممارسيها :
المدرب واللاعب واللعبة ثلاثة عناصر تتفاعل مع بعضها البعض ويجب أن تتسم العلاقة بين المدرب واللاعب بالود والولاء .
إن للمدرب تأثير كبير على اللاعب وخاصة إذا كان هو أول مدرب دربه ؛ لذا على المدرب أن يهتم باللاعبين الجدد الذين لم يسبق له التدرب .
واللاعبين صغار السن يحاولون تقليد المدرب في مهاراته الحركية وكذلك سلوكه الشخصي .
وعلى المدرب أن يذيب الفارق النفسي بينه وبين اللاعبين ليكونوا مجموعه عمل واحدة هدفها إتمام تعلم اللعبة بصوره جيده
كما إن على المدرب أن يعمد إلى الثواب والعقاب حتى يمكنه السيطرة على الأفراد .
4- العوامل الخارجية المؤثرة :
بواسطة حواس الفرد فانه يمكنه استقبال المؤثرات الخارجية التي يكون لها اثر رهيب في كيانه الداخلي وبالتالي على سلوكه .
بهذا فان لعبه اللوتس تمنع الضوضاء أثناء المباريات لان الضوضاء من تصفيق وصيحات تجعل اللاعبين في حاله ارتباك نفسي ربما تجعل أحدهم لا يستمع لتنبيهات الحكم إن تدفع الضوضاء أحد المنافسين إلى أصابه خصمه دون قصد .
كما أن التدريب على الموسيقى يكون له ابلغ الأثر في أداء الأفراد مثل دقات الطبول التي كانت تستعمل أثناء التجديف .
ولا ننكر إن نوعيه الملابس والأدوات الواقية لها آثرا على الأداء .
5- البطولة كمواجهه صعبه :
البطولة بالنسبة للفرد هي مواجهه خصم وتحكيم و جمهور و هزيمة وأمور كثيرة أخرى .
ونتيجة هذا يحدث الصراع النفسي الداخلي بين توقع النصر وما يترتب عليه وتوقع الهزيمة وما ينتج عنها .
وبالتالي يؤثر العقل على الجسم وبالتالي الأداء لذلك ربما يشعر الفرد الجديد في مواجهه البطولات بألم وهمي في جسمه أو رعشه أو عدم اتزان .
والـمدرب يكمن دوره في المحافظة على الحالة النفسية للاعب لأنها المؤثر الأول هنا على جسده .
رابعا : الرعاية الصحية
وهي عمليه لا يقوم بها المدرب بمفرده ولكنه يحتاج فيها إلى طبيب مختص ؛ غير انه من الواجب والضروري أن يحصل المدرب على دوره في الإسعافات الطبية العاجلة من اجل سرعة التعامل مع المواقف الحرجة عند أصابه أحد اللاعبين بالمصادفة أثناء تواجده .
1- الكشف الطبي :
يجب إجراء الكشف الطبي على اللاعبين بواسطة الطبيب الذي يحدد لهم إمكانية اشتراكهم في تدريبات اللعبة ؛ اشتراكهم في أحد البطولات .
2- النظام الغذائي :
يحدد الطبيب النظام الغذائي المناسب للفرد سواء في أيام التدريبات العادية أو السابقة للبطولات .
ومدي تناسب النظام الغذائي مع البرنامج التدريبي المتبع .
3- الإصابات وإجراءات السلامة :
هناك إصابات تنتج عن ممارسه أي نشاطات ولكن اكثر الإصابات التي تحدث هي التي تنتج عن الممارسة الخاطئة .
أما الإصابات التقليدية مثل التقلص والكدمات وما شابه يجب أن يسرع بالمصاب إلى طبيب الفريق أو النادي أو البطولة .
أما إجراءات السلامة تشمل البساط اللين والواقي بأنواعه .
كما أن اتباع تعليمات المدرب بدقه تمنع الإصابة بنسبه 90% .
خامسا : تصميم العروض
يعبر العرض عن رغبه وأفكار تحاول إظهار اللعبة بصوره فنية عالية الأداء .
والعروض نوعان :
عرض مباشر : والذي فيه جمهور الحاضرين يشاهد اللاعبين أثناء أدائهم بصوره مباشرة سواء في ملعب أو صالة تدريب أو مسرح خاص .
عرض غير مباشر : وهو العرض الذي يشاهده الجمهور على اشرطه مسجله .
ويمر العرض بثلاثة مراحل : ( ما قبل العرض - أثناء العرض - ما بعد العرض ) .