رياضه اللوتس فن القتال المصري

رياضه اللوتس فن القتال المصري فن قتالي مستمد من الاصول الفرعونيه القديمه تم تطويره بواسطه المبتكر صلاح الدين عبد الستار السيد حامد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 رياضه الساي جيتسو السعوديه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

مُساهمةموضوع: رياضه الساي جيتسو السعوديه   الخميس يناير 10, 2008 10:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.saeejutso.net/

أول ما عرفت ما هي الساي جيتسو كانت من هذا الموضوع وهو منقول من إحدى المنتديات

فأحببت أن أنقل لكم ذلك لعله يفيدكم ويكون عندكم ولو فكرة سطحية عن هذا الرياضة



تعرف على فن مدرسة الساي جتسو في سطور
هي عبارة عن كلمتين أولا : (( ساي )) وهي أول حرف من أسم مؤسس فن الساي جيتسو في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط .

وهو : البرفسور/ سعيد بن ابراهيم بن سعيد المحمد .

ثانياً : (( جيتسو وتعني اللباقة والطاقة واصطلاحاً هي الاستخدام الأجدى للطاقة العقلية والجسدية .


وعلمياً :- هو اتحاد العقل والعضل في تنفيذ الحركة وتبرز هذه القوه في التوجيه والتحكم الواعي التام من العقل //// فالعقل والجسم ليس منفصلين عن بعضهما البعض لأن العقل جزء لا يتجزأ من الجسم ومشمول داخله وخاصةً أن الوحدة بين العقل والجسم (( التوجية والعمل )) .

لذا فإن تنمية القدرات العقلية والجسدية هو الهدف الأكبر في (( فن الساي جيتسو)) لذا فإن فن الساي جيتسو المطور حديثاً يجعل المتدرب مرهف الإحساس بالجمال الحركي المتنوع في حالات الدفاع والهجوم والاشتباك والتطويق والالقاء والدوران والتحكم والسيطرة والتخلص من المسكات بأشكالها المتنوعة والخنق والتثبيت والكسر ( المقنن ) وهي الأعداد البدني والمهاري والخططي والعقلي والنفسي والتربوي للاعب باستخدام كافة الوسائل الممكنة التي يمكن ان تسهم في هذا الإعداد ويمكن تعريفها بمفهوم شامل .....

( هي كل المراحل المنظمة لتهيئة الرياضي للوصول به الى المستويات الرياضية في النشاط الممارس )

فكلما اتصف الأداء الحركي بالدقة في التطبيق الميكانيكي في((فن الساي جيتسو )) كلما كان مقدار القوة العضليةالناتجة اكبر لذا فإن القوه في فن الساي جيتسو

تنتج من الحركة الناتجة من عضلات الجسم التي تعمل في الحالات القتالية المتنوعة والمتطوره مع التطور العلمي والحركي وكذلك السقوط المتنوع ينمي في المتدرب صفات التواضع والنبل بل تجعل من ممارسها إنساناً لا يهاب من هو أقوى منه قوة ولا يستهين بمن هوأضعف منه .

وقد تملئ قلوب المتفرجين خوفاً عند رؤيتهم لبعض اللاعبين وهم يقومون ببعض التدريبات القتالية ويعتقدون بخطورتها !! علماً بأن " فن الساي جيتسو " وضع على أسس ومبادئ علمية من السهل تعلمها وحفظها في فترة قليلة ، غير انه لا يمكن تنفيذها بشكل علمي وعملي كاملين إلا إذا تم التدرب عليها تحت يد مدرب متخصص في هذا الفن . ولا تقف فوائد"فن الساي جيتسو " هذا الحد بل إذا كان قصد اللاعب الدفاع عن نفسه بأقل مجهود بدني ضد شخص أو أكثر فإنه سينال مراده في " فن الساي جيتسو " وذلك لأنه يشمل عدة فنون وأساليب قتالية متنوعة ومهارات متطورة مع التطور العلمي الحركي وهذا ما يحتاجه كل شخص يريد الدفاع عن نفسه وهذا ما يشمله " فن الدفاع عن النفس المميز " .

وهناك عناصر الإعداد البدني العام : -

القوة العضلية : وهي قدرة المجموعات العضلية على التغلب على المقاومات الخارجية أو مواجهتها .

السرعة الحركية تعتبر عامل أساسي في " فن الساي جيتسو " وهي تختلف من لاعب الى آخر ذلك غالباً ما يكون بسبب العوامل الوراثية في وجود نوعين من الألياف العضلية .



الأولى :- انقباضات بطيئة تنمي ( الألياف العضلية الحمراء ) .

الثانية : - انقباضات سريعة تنمي ( الألياف العضلية البيضاء ) .

ان التدريب الجيد يستطيع إحداث بعض التغيرات في استجابة العضلات ،هذه التغيرات ممكنة لان الشخص الطبيعي الغير متدرب لايستطيع استخدام اكثر من 35-40 % من الآلياف العضلية في الجسم وتصل نسبة الألياف السريعة للاعب " فن الساي جيتسو " الى88% ان التدريب المنظم ينتج عنه زيادة في كثافة التنفس اللاهوائي بزيادة المخزون من المواد المولدة للطاقة ويأتي ذلك أثناء التدريب بأقصى طاقة وسرعة وفي فترة زمنية قصيرة ومع استمرار التدريب 3-6 اشهر نستطيع الوصول الى أعلى مستوى من اللياقة فالتدريب الجيد الصحيح يجعل كلاً من التنفس الهوائي واللاهوائي للعضلة يعملان حيث آن سرعة الحركة تتكون نتيجة التنفس اللاهوائي .

أما القوة والتحمل عن طريق التنفس الهوائي ، فالناتج النهائي للعمليات الكيميائية

في هذا النوع من التفاعلات يكون ماء وثاني أكسيد الكربون والأهم هو الطاقة التي تنتج بكميات كبيرة تقريباً نصف الطاقة تستخدم للانقباض العضلي .

تعريف السرعة : -

هي قدرة لاعب الساي جيتسو على تنفيذ حركة معينة في أقل فترة زمنية ممكنة .

المرونــــة :-
هي قدرة لاعب الساي جيتسو على الوصول بمفصله الى أقصى مدى ممكن .

الرشاقــــة :-
هي قدرة لاعب الساي جيتسو على تغير وضع واتجاه الجسم بأقصى سرعة ممكنة وتوافق تام مع دقة الأداء الحركي .

التحمـــل :-
هي قدرة الفرد على مقاومة التعب والاستمرار في بذل الجهد لأطول فترة ممكنة دون الهبوط في مستوي الأداء المهاري .

تعريف المجموعات القتاليــة : -

هي عبارة عن محموعة من التمرينات الأساسية والنظامية مرتبطة بسلسلة من الحركات الدفاعية والهجومية في " فن الساي جيتسو " وهي الأعداد البدني والمهاري والخططي والعقلي والنفسي والتربوي للاعب باستخدام كافة الوسائل الممكنة التي يمكن أن تسهم في هذا الأعداد ويمكن تعريفها بمفهوم شامل .

وهو فن الدفاع والهجوم والاشتباك والتطويق والإلقاء والدوران والتحكم والسيطرة والتخلص من المسكات بأشكالها المتنوعة والخنق والتثبيت والكسر ( المقنن ) فكلما اتصف الأداء الحركي بالدقة في التطبيق الميكانيكي كلما كان مقدار القوة العضلية الناتجة اكبر لذا فإن القوة في " فن الساي جيتسو " تنتج عن الحركة الناتجة من عضلات الجسم التي تعمل في الحالات القتالية المتنوعة والمتطورة مع التطور العلمي الحركي .

حتى يصل المقاتل الى التوافق العضلي العصبي لأعضاء الجسم المختلفة ضد شخص أو أكثر في السرعة والتوقيت السليم .

تعريف الهجوم بالسكيــن .

هي عبارة عن مجموعة من التمرينات الهجومية المتنوعة والأساسية والنظامية مرتبطة بسلسة من الحركات الدفاعية والهجومية وتمثل معركة حقيقية تنمي القدرات العقلية والجسدية وهو الهدف الأكبر في " فن الساي جيتسو " وهو الأعداد البدني والمهاري والخططي والعقلي والنفسي والتربوي للاعب .

فلاعب إذن مجموعة لياقات متداخلة ومتلازمة تتأثر ببعضها البعض وتكمل بعضها البعض وصولاً الى اللياقة البدنية وتكمن الصعوبة في كيفية إخضاع واستغلال القوى الميكانيكية المختلفة لخدمة اللاعب .وفن " الساي جيتسو " التي يمارسها.

وعلينا هنا آن نسلم بأهم أساسيات القدرة الحركية لللاعب والتي تنحصر فيما يلي :

1) القوة .

2) السرعة .

3) قوة التحمل .

4) المرونة .

5) الرشاقة .

6) التوازن .

وكل هذه الأساسيات يتدخل فيها ويتحكم في مستواها أجهزة الجسم المختلفة كالجهاز العصبي والعضلي والجهزة الحيوية الداخلية .

تعريف مجموعة الهجوم بالعصا :-

هي عبارة عن مجموعة من الهجمات المتنوعة والدفاعية المختلفة في اشكالها وهي التمرينات الأساسية والنظامية في " فن الساي جيتسو " فكلما اتصف الداء الحركي بالدقة في التطبيق الميكانيكي كلما كان مقدار القوة العضلية الناتجة اكبر لذا فإن القوة في " فن الساي جيتسو " تنتج عن الحركة الناتجة من عضلات الجسم التي تعمل في الحالات القتالية المتنوعة والمتطورة مع التطور العلمي الحركي وهي الإعداد البدني والمهاري والخططي والعقلي والنفسي والتربوي للعب باستخدام كافة الوسائل الممكنة التي يمكن آن تسهم في الدفاع عن النفس ( الساي جيتسو )

المجموعات الهوائيــة :-

هي فرع من المجموعات القتالية وهي التمرينات الأساسية والنظامية في " فن الساي جيتسو " وهذه التمرينات عبارة عن سلسلة مترابطة من الحركات الدفاعية والهجومية والأوضاع المتغيرة والمهارات الأساسية والمهارات المركبة والمهارات المضادة وتمثل معركة وهمية بين لاعب الساي جيتسو وعدد من الخصوم الوهميين وقد تم اختيارها بعناية فائقة وتنظيم معين وإذا اتحد العقل والعضل في تنفيذ الحركة تبرز هذه القوة في التوجيه والتحكم الواعي التام من العقل فالعقل والجسم ليس منفصلين عن بعضهما البعض أن العقل جزء لا يتجزأ من الجسم ومشمول داخلة وخاصةً آن الوحدة بين العقل والجسم ( التوجيه والعمل ) فيجب أن تركز فكرك على آن كل حركة نؤديها تؤدي الى تحسين عضلة معينة ، أو جزء معين من الجسم ،. ولتجعل كل قواك الذهنية والإرادية تصب تجاه هذا الجزء . حتى تصل الى التوافق العضلي والعصبي لأعضاء الجسم المختلفة في السرعة والتوقيت السليم ضد شخص أو اكثر .

تعريف مجموعة الراكلات :-
هي المجموعات الحركية للراكلات تلعب دوراً مهماً وأساسيا في الحالات القتالية المتنوعة في الدفاع أو الهجوم لما تتميز به من توظيف المجموعات العضلية الكبيرة والتي تمتاز به الرجلية لأنتاج قوة كبيرة وسرعة ذات فاعلية في توظيفها في الأداء المهاري والخططي للدفاع أو الهجوم هذا من جانب ومن جانب آخر لما تمتاز به من طول الرجل ويلعب ذلك دوراً هاماً في المسافة بين المهاجم والمدافع .

وفيما ياي أهم الراكلات الأساسية في " فن الساي جيتسو "

1) الركلة الأمامية .

2) الركلة الدائرية .

3) الركلة الجانبية الخطف .

4) الركلة الجانبية القاطعة .

5) الركلة الخلفيــــة .

أنواع اللكمـــات :-
يحتوي " الساى جيتسو " على ثلاث أنواع رئيسية من اللكمات .

1) لكمات مستقيمة .

2) لكمات جانبية .

3) لكمات صاعدة .

وكل لكمة من هذه الأنواع الثلاثة يمكن تسديدها بالذراع الأيسر والذراع الأيمن .

وبهذه الصورة نجد أن الساي جيتسو تحتوي على أثنى عشرة لكمة يتحدد شكلهم بنوع اللكمة .

(( مستقيمة أم جانبية أم صاعدة ))

والذراع المستخدم في التسديد .

ويعتبر الجسم البشري اعظم المعجزات التي خلقها الله عز وجل . وهي تتمتع بطاقات هائلة تميزها عن باقي المخلوقات فمثلاً يحتوي الجسم البشري على اكثر من 600 عضلة وتلعب العضلات دوراً هاما في حياتنا . ولذلك تعتبر أطراف الجسم واستخداماتها المختلفة كثيرة التعقيد ولا يمكن للاعب آن يسيطر على هذه الاستخدامات المتنوعة لأطراف الجسم كأسلحة طبيعية ألا بعد مرور سنوات من التدريب المتواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lotus-martial-art.ahlamontada.com
 
رياضه الساي جيتسو السعوديه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضه اللوتس فن القتال المصري :: موضوعات اخري :: رياضه الساي جيتسو السعوديه-
انتقل الى: